ملك الظلام الإدارة
عدد الرسائل : 482 تاريخ الميلاد : 17/12/1990 العمر : 33 الموقع : http://www.shbaby.forumpalestine.com العمل/الترفيه : الشات السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 03/07/2008
بطاقة الشخصية عدد الاوسمه: 190 ضص: (50/50)
| موضوع: °¨¨°º"°¨¨°(*)(_.·´¯`·«¤° ابحاث متعلقه بالاحاديث القدسيه °¤»·´¯`·._)(*)°¨¨°º"°¨¨° الخميس أغسطس 06, 2009 10:46 am | |
|
๑۩۞۩๑موســــ عن معني الأحاديث القدسيه ــــوعه ๑۩۞۩๑
الحمد لله رب العالمين والعافيه للمتقين والصلاة والسلام علي افضل المرسلين، وخاتم النبين ، سيدنا محمد ،وعلي اله الطيبين ،وصحابته الاكرمين ،،والتابعين لهم باحسان الي يوم الدين . &&&&ابحاث تتعلق بالحديث القدسي&&&&& 1-معني الحديث القدسي 2- الفرق بين الحديث القدسي والقران 3-وجوه في الفرق بين الحديث القدسي والنبوي والقران الكريم وكتب الانبياء السابقين عليهم افضل الصلاه والسلام .
معني الحديث القدسي وهذه الابحاث منقوله من كتاب الاتحافات السنيه في الاحاديث القدسيه للمناوي .... قال رحمه الله ..." الخاتمه في شرح معني الحديث القدسي" : القدس بضمتين وباسكان الثاني : هو الطهر ،، والارض المقدسه : المطهره . وبيت المقدس منها معروف –وتقدس الله: تنزه ، وهو القدوس وكذا في المصباح . وانما نسب الاحاديث الي القدس ، لأضافه معناها الي الله وحده ففي فان ماخبر الله به نبيه –صلي الله عليه وسلم –بالالهام اوالمنام , فأخبر عليه الصلاه والسلام عن ذلك المعني بعباره نفسه , فالقران مفضل عليه لان لفظه منزل ايضا ــاي من عند الله تعالي وقال علي القاري "عليه الرحمه " : الحدبث القدسي مايرويه صدر الرواه ، ومصدر الثقات ـ عليه افضل الصلوات واكمل التحيات ـ عن الله تبارك وتعالي ـ تاره بواسطه جبريل وتاره بالوحي او الالهام اوالمنامز مفوضا إليه التعبير باي عباره شاء من انواع الكلام. وهي تغابر القران الحميد والفرقان المجيد ، بان نزوله لايكون إلا بواسطه الروح الامين ويكون مقيد بالفظ المنزل من اللوح المحفوظ علي الوجه اليقين ثم يكون نقله متوتر قطعيا ، في كل طبقه وفي كل عصر وحين . ومنها عدم صحة الصلاة بقراءة الأحاديث القدسية ، ومنها عدم حرمة تلاوتها ولمسها وقراءتها للجنب والحائض والنفساء ، وعدم كفر جاحدها
>> فائده في الفرق بين القران والحديث القدسي <<
قال المولى الكرمانى فى أول كتاب الصوم : أن القرآن لفظ معجز ، ومنزل بواسطة جبريل - عليه السلام - والحديث القدسي غير معجز بدون الواسطة ، ومثله يسمى بالحديث القدسي والإلهي والرباني ، فإن قلنا الأحاديث كلها كذلك ، كيف لا ، وهو ما ينطق عن الهوى ، قلت : الفرق بأن الحديث القدسي مضاف إلى الله تعالى ، ومروي عنه خلاف غيره.
وقد يفرق بأن القدسى ما يتعلق بتنزيه ذاته وصفاته اجلاليه ولجماليه . قال الطيى : القران هو اللفظ المنزل به جبرئيل _عليه السلام_على النبى _صلى الله عليه وسلم . والقدسى : إخبار الله معناه بالإلم أو المنام ،فأخبر انبى عليه الصلاه والسلام أمته بعباه نفسه ، وسائر الأحاديث لم يضفها إلى الله ،ولم يروها عنه ، كذا فى كتاب الفوائد ، لحفيد التفتازانى. وفى فوائد الأمير حميد الدين (الفرق بين القران والحديث القدسى على سته أوجه)
الوجه الأول ـ أن القرآن معجز ،بخلاف الحديث القدسى والثانى ـ أن الصلاه لا تكون إلا بالقران ،بخلاف الحديث القدسى والثالث _أن جاحد القران يكفر ،بخلاف جاحد الحديث القدسى فلا يكفر والرابع _أن القران لابد فيه من كون جبرائيل _عليه السلام _وسطه بين النبى _صلى الله عليه وسلم _ وبين الله تعالى ،بخلاف الحديث القدسى والخامس _ أن القران لا يمس إلا بالطهاره ، و الحديث القدسى يجوز مسه من المحدث. والسادس _ أن القران يجب أن يكون لفظه من الله تعالى ، بخلاف الحديث القدسى ،فيجوز أن يكون من لفظ النبى _ صلى الله عليه وسلم _ ثم قال وتبين بهذا الفرق بين الحديث القدسى ،وبين ما نسخ تلاوته أيضا :لماعرفت فيما نقلناه من الاتقان ،من أنه يسمى بالقران والايه ] | |
|